سعيد درميم من قرية القلعة أم الطوب ولاية سكيكدة الى اكبر مخابر السرطان في العالم

من قرية القلعة أم الطوب ولاية سكيكدة  الى اكبر مخابر السرطان في العالم

سعيد درميم ؛ من كبار علماء الابحاث في مجال الطب ابن قرية من القرى المنسية التي طالها التهميش -القلعة او الشعبة سيدي قمبر بلدية ام الطوب - سكيكدة و تلميذ المدرسة القرآنية: درس باللوحة والصماغ والصيصال تحت شجرة من أشجار هذه المنطقة التي ازدادات شموخا بشموخ اولادها  البارين في مجال العلم.
درس باللغة العربية في المدرسة الجزائرية ونال شهادة البكالوريوس في العلوم البيولوجية من جامعة قسنطينة باللغة العربية ايضا، في عام 1985.
ثم تحصل على الماجستيروالدكتوراه في علم المناعة من جامعة سالفورد، مانشستر، المملكة المتحدة في عام1987 و 1992 على التوالي.
انضم إلى المعهد الوطني للسرطان، ميلانو، إيطاليا لمدة سنتين بعد الدكتوراه . وبعد ذلك انضم إلى المعاهد الوطنية للصحة ، NIH في بيثيسدا، الولايات المتحدة الأمريكية، لمدة سنتين لنيله منحة فوغارتي الدولية. وبعد ذلك انضم الى شركة التداوي المحدودة PPL، لندن، المملكة المتحدة، و شركة التداوي المحدودةCOBRA ،المملكة المتحدة، لاكتساب الخبرة الصناعية.
تم تعيينه بعد هذه الفترة في معهد باترسون لأبحاث السرطان، مانشستر، بالمملكة المتحدة، كقائد لفريق البحث في سرطان الغدد الليمفاوية مدة 4 سنوات.
أنشأ وقاد بعدها فريق البحث بقسم المناعة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الرياض، المملكة العربية السعودية، لمدة 6 سنوات ككبير العلماء في مناعة الاورام.
انضم إلى معهد دسمان للسكري في الكويت في عام 2008 لتأسيس وقيادة قسم البحوث الطبية الحيوية و ترأس في نفس الوقت قسم المناعة ووحدة العلاج الخلوي المبتكر. في ديسمبر 2012، انضم إلى مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام، المملكة العربية السعودية لإنشاء مرفق للبحوث الطبية الحيوية و مترأسا لقسم المناعة و برنامج العلاج بالخلايا.
وفي الآونة الأخيرة انضم الى المركز الوطني لرعاية مرضى السرطان والبحوث (NCCCR)، مؤسسة حمد الطبية لتأسيس وقيادة أبحاث السرطان التطبيقية. هوحاليا عضو في العديد من الجمعيات العلمية الدولية و عضو نشط في هيئة تحرير بعض المجلات العلمية المتخصصة في علم المناعة وعضو بالمجالس العلمية لبعض المنظمات الدولية.
أشرف على العديد من طلبة الدكتوراه والماجستير وحصل على العديد من المنح البحثية من منظمات مختلفة مثل صناديق الوقف بمستشفى كريستي (المملكة المتحدة)، المؤسسة العربية لدعم الابحاث (الإمارات العربية المتحدة)، مدينة الملك عبد العزيزللعلوم و الثكنولوجيا (المملكة العربية السعودية) ومؤسسة التقدم العلمي (الكويت)
لقد نشر أكثر من 42 مقالا علميا في مجلات مشهورة كمجلة الدم، أبحاث السرطان، مجلة علم المناعة، أبحاث السرطان السريرية، نيوبلسيا، وبحوث سرطان الثدي. 


أمثلة من الانجازات الكبرى لـ سعيد درميم  

- الإثبات لقضية المقاومة للحمض الريتينويك كدواء في سرطان الدم الحاد، اكتشاف لقاح لسرطان الدم ضد بروتين-3 واكتشف أن النمط الذاتي لسرطان الغدد الليمفاوية هو هدف لقاح سرطان محتمل.
الإنجازات التي قام بها مؤخرا هي
:

- اكتشاف للجزيء المثبط B7-H1 في سرطان الثدي، تقديم أدلة مباشرة على ان B7-H1 له علاقة بتطور سرطان الثدي؛ اتثبات تورط B7- H1 وخلايا T التنظيمية في الهروب المناعي لسرطان الثدي.
- وتمكن أيضا من اكتشاف خلايا محطمة للمناعة في المرضى الذين يعانون من سرطان الدم.
المغزى من هذا المقال :
هذا الانسان يعتبر قدوة لنا جميعا فمن تحت الاشجار قرية القلعة أم الطوب ولاية سكيكدة الى اكبر المخابر في العالم ⏪ فلا تيأسو من الدراسة وقدموا ما باستطاعتكم  ولا تضعوا اسماعكم الى المثبطين وأصحاب الافكار التي تأتي من مجالس المقاهي والشوارع ولا تضن بأن المال هو سبب الدراسة فالمثال امامكم ...
⬅ انما هي العزيمة والارادة والهدف المنشود ولا تحقرن أي فرع تدرس فيه فهدا العالم درس علوم بيولوجية لا طب ولا صيدلة ودرس ايضا في جامعة قسنطينة باللغة العربية ،
اخي الحبيب  العقل  والعلم من اهم الاسلحة التي منحها الله سبحانه لعباده فمهما وصلت لقمة الثراء المالي فلن تستطيع شراء العلم ويكفينا بأن اول كلمة نزلت في القران تحثنا على العلم .
أحدث أقدم